31 ديسمبر 2012

عام جديد على عالم عربي قديم

إنّ بروز التيّارات الإسلامية وصعودها إلى السلطة هي نتيجة طبيعيّة لفشل الأنظمة القومجية العربية.

سلمان مصالحة || عام جديد على عالم عربي قديم


لعلّ من المفيد التطرّق
إلى مستقبل العالم العربي في لحظة استقبال هذا العام الجديد. ولكن وقبل ذلك دعونا ننظر إلى ما جرى في العام المنصرم، لأنّ في ما حصل من أحداث يشي بالكثير عمّا يُخبّئه المستقبل لهذه الجماهير العربية الهائمة على وجهها في هذه البقعة المترامية الأطراف من الأرض.

لقد تواصلت خلال العام المنصرم مخاضات ما أُطلق عليه مصطلح ”الربيع العربي“. وخلال هذا العام بدأ يتضح زيف هذا التعبير الذي تلقّفته الصحافة العربية، كعادتها، مترجمًا عن الصحافة الأجنبية في توصيف الحال العربية. وعلى كلّ حال، فإنّ هذه السلوكيات الصحافية العربية هي جزء من تقاعُس العرب ذاتهم في فهم أحوالهم وذواتهم دون اللجوء إلى كيفية رؤية العالم الآخر لهم.

مهما يكن من أمر،
فإنّ الملاحظ في هذه المخاضات التي اجتاحت جزءًا من العالم هو تخطّي الانتفاضات لبعض الأقطار دون غيرها. وإذا نظرنا إلى هذه الأقطار التي تخطّتها الانتفاضات يمكننا أن نضع إصبعنا على بعض الحقائق التي يجدر التأكيد عليها لفهم ما جرى وما هو جارٍ حتّى الآن.

الحقيقة الأولى هي أنّ انتفاضات هذا ”الربيع العربي“ قد تخطّت الأقطار المحكومة بأنظمة ملكيّة وأميرية. إذ رغم الاحتجاجات والتظاهرات هنا وهناك في هذه الأقطار، إلاّ أنّ هذه الاحتجاجات لم تتجاوز مطالب الإصلاح والترشيد، ولم تتحوّل إلى مطالب بقلب النّظام الملكي أو الأميري أو تنزع عنه شرعيّة الحكم. كما أنّ جيوش وشرطة هذه الأنظمة لم تخرج مشهرة السلاح وتفتك بالبشر والحجر في هذه الأقطار، مثلما هي الحال في أماكن خرى.

والحقيقة الثانية هي أنّ هذه الانتفاضات لم تضرب أقطارًا غير ملكية الأنظمة مثل العراق ولبنان على سبيل المثال. والسؤال الذي لا مناص من طرحه في هذا السياق هو، لماذا كلّ هذا؟ وللإجابة على ذلك، حريّ بنا أن ننظر أوّلاً في أحوال الأقطار التي شبّت فيها الانتفاضات. إذ أنّ المشترك بين كلّ تلك الأقطار هو كونها أنظمة ”جمهورية“ وديكتاتورية محضة على اختلاف منسوب الاستبداد وظلم العباد فيها.

والحقيقة الثالثة هي أنّ الأقطار التي تضعضع الحكم فيها وانهار هي تلك الأقطار التي حكمتها أنظمة استبدادية أشبعت الناس بشعارات قوموية واشتراكية وما إلى ذلك من مقولات بليدة لم تكن تستند إلى أيّ أساس في الواقع. لقد جاءت كلّ تلك الأنظمة راكبة على موجة الحرب الباردة بين معسكرين تبلورا بعد الحرب العظمى الثانية، المعسكر السوڤييتي والمعسكر الأميركي، أو الغربي والشرقي. وقبل عقدين ونيف حصل انهيار المعسكر السوڤييتي واندثرت الشيوعية وشعاراتها في كلّ أقطار ذلك المعسكر.

وهكذا، فإنّ الأنظمة العربية
التي اغتصبت الحكم عبر انقلابات عسكرية وترعرعت على شعارات ذلك المعسكر الشيوعي هي في الحقيقة ما تبقّى من مخلّفات المعسكر السوڤييتي المشوّهة. إذ لم تأت هذه الأنظمة بأيّ ثورة حقيقية في كلّ تلك الأقطار، وانصبّ جلّ اهتمامها على التفرّد بسلطة الحزب الواحد، وسلطة الفرد الواحد والقبيلة الواحدة والطائفة الواحدة مستخدمة القوّة في أسوأ تجلّياتها.

كما إنّ الثورة المعلوماتية التي شهدها العالم في العقدين الأخيرين قد كشفت هذا العالم العربي على ما يجري من حوله، وإذا ما أخذنا بالحسبان أنّ الشريحة الكبرى من الجماهير العربية هي شريحة الشبّان الذين ترعرعوا في أحضان هذه الثورة المعلوماتية، فإنه لم يعد بالإمكان إخفاء حياة سائر البشر عن حياة العرب، حياة هؤلاء الشبّان في أوطانهم. فالفضائيات والإنترنت كشفت العالم أمام أعين العرب، كشفت حياة البشر في أقطار المعمورة على الجماهير العربية، كما إنّها كشفت أمام الشبّان العرب أحوالهم هم مقارنة بسائر أحوال البشر في هذا العالم المنفتح.

وهكذا، فمثلما أنّ الشعوب الأخرى تعيش حرّة في بلدانها وحقوقها مصانة، فإنّ العرب لا ينعدمون إرادة حريّة كسائر شعوب الأرض. لم يعد بالإمكان إخفاء العالم عن أعين العرب وأعين الأجيال العربية الناشئة. فإذا كان العالم ينتخب حكوماته ورؤساءه بحرية لمدّة محدّدة يُحال بعدها الرئيس إلى التقاعد وينتخب رئيس جديد ودماء جديدة، فلا يمكن أن تبقى الأجيال العربية محكومة بأنظمة استبداد إلى ما لا نهاية، وفوق كلّ ذلك يتمّ توريث هذا الاستبداد للأبناء، مثلما حصل أو كان مخططًّا للحصول في الأقطار ”القوموية“ العربية الزائفة.

هذه الحقائق الدامغة هي الخلفية لفهم كلّ هذه الانتفاضات العربية. هذه الحقائق تفسّر لماذا لم تحصل انتفاضات في العراق مثلاً، إذ أنّ النّظام البعثي العراقي المستبدّ قد ذهب إلى الجحيم قبلئذ، كما هو معروف، ولو كان قائمًا لوصلت هذه الانتفاضات إلى العراق أيضًا. وهذه الحقائق تفسّر لماذا لم تنشب الانتفاضة في لبنان أيضًا، إذ أنّ النّظام اللبناني مبنيّ على توازنات طائفية وقبلية منذ نشوئه.

كما إنّ أبرز مثال على أحوال العرب هو هذا التقتيل اليومي في سورية. إذ أنّ هذا النظام، وكما كنت أشرت منذ بداية الانتفاضة السورية سيوغل في القتل لأنّه انبنى على الاستبداد منذ أن رأى النّور في هذا القطر. فقد شكّلت شعاراته ”القوموية“ الكاذبة وسيلة لدغدغة عواطف مراهقي العروبة، وستارًا لإخفاء طبيعته القبليّة والطائفية المافيوزية. غير أنّ مصيره إلى الأفول كغيره من مخلّفات الدّجل القوموي، ففي مصير القذّافي ونظامه أسوة سيّئة، يا أولي الألباب!

وماذا بشأن المستقبل؟
إنّ بروز التيّارات الإسلامية وصعودها إلى السلطة هي نتيجة طبيعيّة لفشل الأنظمة القومجية العربية. إذ أنّ كلّ تلك الأنظمة كانت أنظمة فخمة من ناحية الشعارات بدءًا من ”أمجاد يا عرب أمجاد“ وانتهاءً بشعارات ”الصمود“ و“التصدّي“ والمقاومة“ و“الممانعة“ إلخ. ومن ناحية أخرى، كانت كلّ تلك الأنظمة جوفاء فلم تصنع مجدًا ولم تصمد ولم تقاوم سوى إرادة الحرية والعيش الكريم لدى شعوبها.

ولكي أبقي على نظرة متفائلة، فإنّ هؤلاء الإسلاميين الصاعدين الآن إلى الحكم الآن في بعض الأقطار سيفشلون سريعًا، وسيرى الناس ذلك الفشل عيانًا. ففي مصر مثلاً، سينكشف زيف شعارات الإخوان على وجه السرعة، إذ كيف ستتماشى شعاراتهم بتكفير الغرب وسائر الأمم مع رغبتهم في إطعام ملايين المصريين؟ ومن أين ستأتي المعونات؟ هل سيستجدون الكفّار في تقديم العون لهم؟ إنّ هذه المهازل الإخوانية ستنكشف على الملأ، فلم يعد بالإمكان إخفاء شيء.

ولذلك، فإنّ الأجيال العربية الجديدة يجب أن تبدأ العمل منذ الآن لتحضير البديل لهذه التيارات الإسلامية الخارجة من القرون الوسطى والعائدة إلى القرون الوسطى. على الأجيال العربية الاستعداد لبناء أسس ثابتة لثورة حقيقية سياسية واجتماعية وثقافية. هذه الثورة الحقيقية سيُكتب لها النجاح فقط إذا انبنت على أسس عصرية منفتحة على العالم، مؤسسة على دولة المواطنة الواحدة التي لا تفرق بين جنس وطائفة وعرق من مكوّناتها. وبكلمات أخرى، بناء كيانات سياسية تفصل الدين عن الدولة، تفصل الطائفة عن الدولة وتفصل القبيلة عن الدولة.

أمّا إن لم يحصل ذلك، فإنّ العالم العربي هذا سيسير بخطى حثيثة إلى التفتّت والاندثار في حروب خارجة من رحم الجاهلية.

والعقل ولي التوفيق!
*
نشر: ”إيلاف“، 31 ديسمبر 2012

----


مشاركات:


تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية

  • سورية في ذمة الله

    كلّ هذا الخراب الذي أصاب البشر والحجر في هذا البلد هو خراب ليس فقط للتمدّن السوري، بل هو خراب لهذه الـ”هويّة“ السورية التي أُشيعت لعشرات السنين بعد جلاء الاستعمار. كما يسعنا القول إنّه خراب أبعد من ذلك بكثير؛ إنّه خراب يتخطّى هذه الحدود الضيّقة ناخرًا في الهويّة الـ”عربيّة“ في الدائرة الأوسع.
    تتمة الكلام

    تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...
    تتمة الكلام

    اللغة تكشف مآسينا

    إنّ الحديث عن سريان مفعول المصطلح «شعب» على أحوال الكيانات السياسية العربية هو حديث لا يستند إلى أيّ أساس متين...
    تتمة الكلام

  • أن تكون عربيًّا

    هل بقي هنالك شيء يجمع هذه الأمّة المسمّاة «عربية» غير التأوّهات؟ وهل التأوّه فعلٌ أم هو لفظُ أنفاسٍ أخيرة لجسدٍ هامدٍ لا يقوى على فعل أيّ شيء؟ هذه التساؤلات تعلو في الذهن مع انتشار صور البشاعة الجديدة القادمة من خان شيخون في سورية، حيث غاز النظام يخنق الأطفال...
    تتمة الكلام

    مديح الربيع العربي

    لقد أزاحت هذه الرياح كثبان البلاغة من طبقة العروبة الخارجية وكشفت ما كانت تُخفي تحتها من حقائق هذه المجتمعات. ولذا، يُخطئ من يسمّي هذه الحروب الدائرة حروبًا أهليّة...
    تتمة الكلام

    دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره، ما دام لا يقترب سبابه من المنظومات السياسية، الدينية والاجتماعية التي تنيخ عليه كلاكلها...


  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

شعر

  • يوم عادي

    أَرَانِي حَنِيَّ الظُّهْرِ،
    أَهْلَكَنِي الصُّبْحُ.
    أَمَا لِلْمَسَا سَيْفٌ لَدَيَّ!
    أَمَا رُمْحُ!

    رَأَيْتُ الهَوَى، أَبْقَى
    عَلَى الأُفْقِ ظِلَّهُ.
    إذَا نَظَرَ المَهْمُومُ،
    نَاءَ بِهِ سَفْحُ.

    تتمة الكلام
  • ثمّ فاخف

    لَيْسَ الكَلامُ بِأَحْرُفٍ.
    فَاعْلَمْ، وَإنْ أُعْطِيتَ حَرْفَا،
    أَنَّ الكَلامَ مَعَادِنٌ
    نُعِفَتْ عَلَى الطُّرُقَاتِ نَعْفَا.

    تتمة الكلام
  • أَيْ، نَعَمْ!

    أَيْنَ مِنِّي طائِرٌ حامَ، وَهَمّْ
    أَنْ يُداوِي حَسْرَتِي، أَوْ بَعْضَ غَمّْ

    كُلَّمَا دَاعَبْتُهُ طَارَ إلَى
    أُفُقٍ قَاصٍ، وَأَبْقَى لِي ٱلأَلَمْ.



ترجمات

  • سفر المزامير

    (1) هُوَ ذَا مَزْمُورٌ لِدَاوُدَ: إذْ فَرَّ مِنْ وَجْهِ أَبْشَالُومَ ابْنِهِ. (2) يَا كَيُّونُ، مَا أَكْثَرَ مَنْ ضَيَّقَ حَدِّي؛ كُثْرٌ، يَقُومُونَ ضِدِّي. (3) كُثْرٌ يَقُولُونَ لِنَفْسِي: لَا خَلَاصَ لَهَا بِاللّهِ ”سِلَاهْ“.

    تتمة الكلام

  • الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة الكلام


  • الحلم

    حلمتُ:
    أنّي في سجن جدران بيضاء
    حيث لا يعرفني أحدٌ، وأصواتٌ
    تختفي في الرّدهات، وأضواء تستنشقُ
    جمجمتي اللّاهثة.
    ...
    تتمة الكلام


انقر الصورة للاتصال


موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز



أرشيف الجهة

مواضيع مختارة


 

مختارات

  • السهروردي

    قِفْ بِنا يا سَعْدُ نَنزلْ ها هُنا
    فَأثيلاتُ النَّقا ميعادُنا

    وَاِبْتغِ لي عَبْرةً أَبكي بِها
    فَدُمُوعي نَفَذَت بِالمُنحَنى

    تتمة الكلام
  • علي بن أبي طالب

    سَمِعْتُكَ تَبْنِي مَسْجِدًا مِنْ خِيانَةٍ
    وَأنْتَ بِحَمْدِ اللّهِ غَيْرُ مُوَفَّقِ

    كَمُطْعِمَةِ الزُّهّادِ مِنْ كَدِّ فَرْجِها.
    لَكِ الوَيْلُ، لا تَزْنِي وَلا تَتَصَدَّقِي.

  • أبو الحسن بن العلاف

    رَدَدْنا خِمارًا مرّةً بعدَ مرّةٍ
    من السُّوقِ وَاخْتَرْنا خِمارًا على الثَّمَنْ

    وَكُنّا أَلِفْناها وَلَمْ تَكُ مَأْلفًا
    وَقَدْ يُؤْلَفُ الشّيءُ الذي ليسَ باِلحَسَنْ

  • ابن خلدون

    ثم لما أعادهم ملوك الفرس بناه عزيز بني إسرائيل لعهده بإعانة بهمن ملك الفرس الذي كانت الولادة لبنى إسرائيل عليه من سبي بخت نصر وحد لهم في بنيانه حدودًا دون بناء سليمان بن داوود عليهما السلام فلم يتجارزوها.

نصوص

  • مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة...
    تتمة الكلام

  • كلّ الطيور تُؤَدّي إلى روما

    كانت غمامةُ الطّيور تنسلخ عن ذرى أشجار الزّيتون، تتسلّق الهواء أعلى التلّة، تحوم في السّماء قليلاً ثمّ سرعان ما تختفي وراء الأفق. وهكذا، حَوْلاً بعد حول، موسمًا بعد موسم عادت الأسرابُ لعادتها القديمة، تناولت ما يسدّ رمقها وعادَ الأهالي هم أيضًا إلى صنوجهم وضجيجهم....
    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

أبحاث

  • "بلد من كلام"

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام
  • الرسول والعبرية

    اللّغة العبريّة كانت تحيط ببدايات نشوء الإسلام في جزيرة العرب. والسؤال الّذي يعلو هو، هل تعلّم الرّسول اللّغة العبريّة في هذه البيئة المحيطة به، أو هل كان هنالك من علّمه لغة التوراة؟

    تتمة الكلام

  • «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.
    تتمة الكلام

  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك




    قراء من العالم هنا الآن