28 أبريل، 2013

وصايا عشر للعربي المبتدئ

أرشيف: يوليو 2006

سلمان مصالحة || وصايا عشر للعربي المبتدئ

أخي أيّها العربي المبتدئ!
لا تصدّق جميع هؤلاء، فحقيقة الأمراض الذّهنيّة المستترة من وراء تصرّفاتهم جديرة بدراسات اجتماعيّة ونفسيّة تقف على مكامن الخلل في سلوكيّاتهم وثقافتهم.

(1)
فقط في ثقافة الثّأر المكابرة الغبيّة، يقوم أبناء هذه الثّقافة بتوزيع الحلوى على خلفيّة عمليّة لا تجلب سوى الموت والدّمار على أهلها لاحقًا.  أنظروا كيف اختفى وبسرعة من الشوارع كلّ موزّعي الحلوى هؤلاء.  وما من صوت يتساءل وبشجاعة حول هذه الظّاهرة المرضيّة في هذه المجتمعات.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!

(2)
فقط في ثقافة الغباء، تنعم بعض الصحافة العربية ورؤساء تحريرها بالحريات في لندن وغيرها من عواصم الغرب، وفي الوقت ذاته تمجّد بعض هذه الصّحافة ورؤساء تحريرها الإرهاب المتفشّي، والدكتاتوريّات المنهارة في بلاد العربان. وما من صوت يتساءل من يقف وراء هذه الأصوات المزايدة.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!

(3)
فقط في ثقافة الغباء، يدعو أبناء هذه الثّقافة ليل نهار ويتمنّون الموت للغرب "الكافر" وفي الوقت ذاته يستجدون هذا الغرب "الكافر" أن يقدّم لهم ولأبنائهم العون.  وما من صوت يتساءل ماذا يزرع هؤلاء في أذهان أبنائهم.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!

(4)
فقط في ثقافة الغباء يسبّ من يُطلق عليهم زورًا وبهتانًا مثقّفون ذلك الغرب "الكافر"، ويصمونه بأقذع الصّفات، وفي الوقت ذاته يحلمون صباح مساء في الحصول على تأشيرات سفر إلى ذلك الغرب "الكافر المنحلّ". وما من صوت يضع هؤلاء عند حدّهم.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!

(5)
فقط في ثقافة الغباء، يقسم بعض العرب يمين الولاء لدولة إسرائيل في الكنيست، ثمّ يهرول هؤلاء البعض إلى الفضائيّات العربيّة للظّهور بمظهر رافعي راية العروبة. وما من صوت يتساءل في شأن هذه السخرية وشأن هذا الضحك على الذقون.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!

(6)
فقط في ثقافة الغباء، يكيل أبناء هذه الثّقافة جام غضبهم على "الانحلال الأخلاقي" في الغرب "الكافر"، وفي الوقت ذاته يُطلقون على بناتهم أسماء إناث مستوردة من أسماء بنات هذا الغرب "الكافر"، تيمُّنًا به.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!

(7)
فقط في ثقافة الغباء، يُطلق أبناء هذه الثّقافة أسماء عربيّة أصيلة على بناتهم، ثمّ يسارعون إلى كتابة هذه الأسماء في لغتهم وكأنّ هذه الأسماء منقولة عن لغة أوروبيّة: "جومانا" [بدل جمانة]، على سبيل المثال.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!

(8)
فقط في ثقافة الغباء، يتحدّث أبناء هذه الثّقافة بلغة، يكتبون بأخرى، ويفكّرون بخليط عجيب من اللّغات، هذا إن كانوا يفكّرون أصلاً. وما من أحد يتساءل، كيف ذا يتلفّظ هؤلاء بشيء واحد في لغة أجنبيّة، بينما يتبجّحون بنقيض هذا الشيء في لغتهم هم.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!

(9)
فقط في ثقافة الغباء واليباب والتّصحُّر، يعيش الخاصّة في القصور المنيفة وفي الرّخاء، بينما يرسلون العامّة إلى البحث عن القصور والجنان والغلمان في أضغاث الأحلام خلف حدود هذه الصّحراء.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!

(10)
فقط في ثقافة الغباء وكمّ الأفواه، يرغب العبد الحقير الفقير إلى رحمة عقله في قول شيء بعيد الغور بلغته العربيّة، غير أنّه يخشى من مقصّ الرّقباء الّذين لا يتحمّلون قول الحقّ في هذه اللّغة.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!
*

نشر: إيلاف، 16 يوليو 2006




مشاركات:



تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

  • ترجمات عبرية

    سفر الجامعة || الفصل الأول

    (1) هُوَ ذَا كَلِمُ الوَاعِظِ بْنِ دَاوُدَ، مَلِكٌ فِي أُورُشَلِيمَ. (2) باطِلُ البَوَاطِلِ قَالَ الوَاعِظُ، بَاطِلُ البَوَاطِلِ الكُلُّ بَاطِلٌ...
    تتمة الكلام

    قضايا عربية

    نشيد الأناشيد || الفصل الثاني

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي...

    تتمة الكلام

    شعر عبري حديث

    آچي مشعول || تَجلٍّ

    في الصّباح الباكر جدًّا
    رأيتُ على حبلِ غسيلي
    ملاكًا ورديًّا عالِقًا في مِلقَط
    وقطًّا أسْوَدَ
    تحتَهُ
    يُحاولُ الإمساك
    بِكُمّه.

    تتمة الكلام


  • شؤون فلسطينية

    بؤس الخطاب الفلسطيني

    ما على القارئ النبيه إلا أن ينظر في تلك الضجّة الكبرى التي تُثار في هذا الأوان حول مسألة نيّة الإدارة الأميركية الجديدة نقل سفارتها من تل-أبيب إلى القدس.

    تتمة الكلام

    قضيّة العرب الأولى؟

    طوال هذه الأعوام، ظلّ الفلسطينيون في الضفة والقطاع في حالة اتّكالية ينتظرون أن يأتي الفرج من الأنظمة العربية ومن منظمة التحرير.

    تتمة الكلام


    هكذا راحت فلسطين

    نشرت جريدة ”النسر“ الغراء التي تصدر في عمان ”الكلمة التالية“، نعيد نشرها لتطلع عليها جمعيات الأطباء العرب هنا، لتتخذ الإجراءات المناسبة مع هؤلاء الأطباء الذين عرضوا بلادهم للذل والعار والأخطار..

    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

انقر الصورة للاتصال

موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز


أرشيف الجهة

مواضيع مختارة

 
  • نصوص نثرية

    طريق الغور

    السّتارة الّتي أُسدلت على النّافذة الواسعة لم تقم بما أُنيط بها من مهمّات. كانت اليد الّتي سحبتها ببطء ليلة أمس قد وضعت على عاتقها مسؤوليّات غير عاديّة.

    تتمة القصّة

    مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة.

    تتمة الكلام

  • نصوص شعرية

    شرقية

    عَلَى الأَكْتَافِ أَحْمَالٌ - مِنَ الشَّرْقِ الَّذِي نَزَفَا
    وَفِي عَيْنِي نَدَى بَلَدِي - بِهَذَا اللَّيْلِ قَدْ نَشِفَا
    فَكَيْفَ أَبُوحُ، أَوْ أَرْوِي - لَكُمْ حُزْنِي الَّذِي أَزِفَا

    تتمة القصيدة

    الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة القصيدة


  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.
  • لغويات

    رحلة البحث عن البعبع

    عندما كنّا أطفالاً صغارًا، كانت الأمّهات يجنحن إلى إخافتنا لثنينا عن عمل أو سلوك ما، بمقولات مثل: ”بيجيلك البعبع“، أو ”بيوكلك البعبع“، وما إلى ذلك من كلام. لم نكن نفهم ما يُقال سوى أنّ هنالك شيئًا ما اسمه ”بعبع“ وهو ربّما كان حيوانًا مخيفًا أو شيطانًا مرعبًا وما إلى ذلك من دلالات غايتها أن نخاف وأن نرتدع عن القيام بسلوك أو تصرّف ما....

    تتمة الكلام

  • أبحاث

    جذور الإرهاب الإسلامي

    مقدمة
    ”إنّ الإسلام في أزمة اليوم“، يقول محمد مجتهد شبسترى، أستاذ الفلسفة في كلية أصول الدين في جامعة طهران، ويضيف: ”إن دينًا لا يستطيعُ أنْ يعرض قِيَمَه بصورة سليمة هو دين يعيش في أزمة.“

    تتمة الكلام

    «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.

    تتمة الكلام