28 أبريل 2013

وصايا عشر للعربي المبتدئ

أرشيف: يوليو 2006

سلمان مصالحة || وصايا عشر للعربي المبتدئ

أخي أيّها العربي المبتدئ!
لا تصدّق جميع هؤلاء، فحقيقة الأمراض الذّهنيّة المستترة من وراء تصرّفاتهم جديرة بدراسات اجتماعيّة ونفسيّة تقف على مكامن الخلل في سلوكيّاتهم وثقافتهم.

(1)
فقط في ثقافة الثّأر المكابرة الغبيّة، يقوم أبناء هذه الثّقافة بتوزيع الحلوى على خلفيّة عمليّة لا تجلب سوى الموت والدّمار على أهلها لاحقًا.  أنظروا كيف اختفى وبسرعة من الشوارع كلّ موزّعي الحلوى هؤلاء.  وما من صوت يتساءل وبشجاعة حول هذه الظّاهرة المرضيّة في هذه المجتمعات.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!

(2)
فقط في ثقافة الغباء، تنعم بعض الصحافة العربية ورؤساء تحريرها بالحريات في لندن وغيرها من عواصم الغرب، وفي الوقت ذاته تمجّد بعض هذه الصّحافة ورؤساء تحريرها الإرهاب المتفشّي، والدكتاتوريّات المنهارة في بلاد العربان. وما من صوت يتساءل من يقف وراء هذه الأصوات المزايدة.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!

(3)
فقط في ثقافة الغباء، يدعو أبناء هذه الثّقافة ليل نهار ويتمنّون الموت للغرب "الكافر" وفي الوقت ذاته يستجدون هذا الغرب "الكافر" أن يقدّم لهم ولأبنائهم العون.  وما من صوت يتساءل ماذا يزرع هؤلاء في أذهان أبنائهم.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!

(4)
فقط في ثقافة الغباء يسبّ من يُطلق عليهم زورًا وبهتانًا مثقّفون ذلك الغرب "الكافر"، ويصمونه بأقذع الصّفات، وفي الوقت ذاته يحلمون صباح مساء في الحصول على تأشيرات سفر إلى ذلك الغرب "الكافر المنحلّ". وما من صوت يضع هؤلاء عند حدّهم.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!

(5)
فقط في ثقافة الغباء، يقسم بعض العرب يمين الولاء لدولة إسرائيل في الكنيست، ثمّ يهرول هؤلاء البعض إلى الفضائيّات العربيّة للظّهور بمظهر رافعي راية العروبة. وما من صوت يتساءل في شأن هذه السخرية وشأن هذا الضحك على الذقون.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!

(6)
فقط في ثقافة الغباء، يكيل أبناء هذه الثّقافة جام غضبهم على "الانحلال الأخلاقي" في الغرب "الكافر"، وفي الوقت ذاته يُطلقون على بناتهم أسماء إناث مستوردة من أسماء بنات هذا الغرب "الكافر"، تيمُّنًا به.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!

(7)
فقط في ثقافة الغباء، يُطلق أبناء هذه الثّقافة أسماء عربيّة أصيلة على بناتهم، ثمّ يسارعون إلى كتابة هذه الأسماء في لغتهم وكأنّ هذه الأسماء منقولة عن لغة أوروبيّة: "جومانا" [بدل جمانة]، على سبيل المثال.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!

(8)
فقط في ثقافة الغباء، يتحدّث أبناء هذه الثّقافة بلغة، يكتبون بأخرى، ويفكّرون بخليط عجيب من اللّغات، هذا إن كانوا يفكّرون أصلاً. وما من أحد يتساءل، كيف ذا يتلفّظ هؤلاء بشيء واحد في لغة أجنبيّة، بينما يتبجّحون بنقيض هذا الشيء في لغتهم هم.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!

(9)
فقط في ثقافة الغباء واليباب والتّصحُّر، يعيش الخاصّة في القصور المنيفة وفي الرّخاء، بينما يرسلون العامّة إلى البحث عن القصور والجنان والغلمان في أضغاث الأحلام خلف حدود هذه الصّحراء.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!

(10)
فقط في ثقافة الغباء وكمّ الأفواه، يرغب العبد الحقير الفقير إلى رحمة عقله في قول شيء بعيد الغور بلغته العربيّة، غير أنّه يخشى من مقصّ الرّقباء الّذين لا يتحمّلون قول الحقّ في هذه اللّغة.
أخي أيّها العربيّ المبتدئ، تَفَكّرْ في الأمر قليلاً ولا تصدّق جميع هؤلاء!
*

نشر: إيلاف، 16 يوليو 2006



مشاركات:


تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية

  • سورية في ذمة الله

    كلّ هذا الخراب الذي أصاب البشر والحجر في هذا البلد هو خراب ليس فقط للتمدّن السوري، بل هو خراب لهذه الـ”هويّة“ السورية التي أُشيعت لعشرات السنين بعد جلاء الاستعمار. كما يسعنا القول إنّه خراب أبعد من ذلك بكثير؛ إنّه خراب يتخطّى هذه الحدود الضيّقة ناخرًا في الهويّة الـ”عربيّة“ في الدائرة الأوسع.

    تتمة الكلام

    تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...

    تتمة الكلام

    اللغة تكشف مآسينا

    إنّ الحديث عن سريان مفعول المصطلح «شعب» على أحوال الكيانات السياسية العربية هو حديث لا يستند إلى أيّ أساس متين...

    تتمة الكلام


  • دول عصابات

    هل ”الوطن العربي“، بحسب التعبير الشائع، هو حقًّا وطن للمواطن أم إنّه مسرح تتجاذبه العصبيّات التي لها أوّل وليس لها آخر؟ لننظر من حولنا ونحاول الإجابة على هذه الأسئلة لأنفسنا أوّلًا، هل العراق وطن حقًّا لشيعته، سنّيّيه، أكراده، إيزيدييه، أشورييه إلخ، أم إنّه كيان مزعوم تتناحر عليه العصابات بعصبيّاتها؟ وهل سورية هي حقًّا وطن السوريّين أم هي الأخرى كيان مزعوم مرؤوس من قِبَل مستبدّين دمّروا البلاد فوق رؤوس العباد؟

    تتمة الكلام

    البحث عن قبيلة جديدة

    كلّ هذه الانتفاضات والثورات العربية التي شهدها العالم معنا في الأعوام الأخيرة لم تفلح في إنجاب قيادات بمستوى ”الحلم العربي الكبير“، حلم الحرية والكرامة البشرية، الذي نشبت على خلفيّته..

    تتمة الكلام

    دول ومجتمعات بلا حدود

    إنّ من يرفض القبول بهذه المبادئ الأساس للحكم لا يمكن الثقة بنواياه، ومعنى ذلك أنّ الاحتراب الطائفي والقبلي في هذه المجتمعات لن يتغيّر وسيظلّ عاملاً مركزيًّا في تشتّت هذه المجتمعات وشرذمتها...

    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

شعر

  • ألا يا أيها الساقي

    أَلا يَا أيُّها السَّاقِي
    سَبَيْتَ اليَوْمَ أَحْدَاقِي

    إِذا ضَاقَتْ بِيَ الدُّنْيَا
    وَأَذْكَى اللَّيْلُ أَشْوَاقِي

    سَأَلْتُ الكَأْسَ أَنْ تَرْنُو
    إلَى مَنْ عِشْقُهُ بَاقِ

    تتمة الكلام
  • ثمّ فاخف

    لَيْسَ الكَلامُ بِأَحْرُفٍ.
    فَاعْلَمْ، وَإنْ أُعْطِيتَ حَرْفَا،
    أَنَّ الكَلامَ مَعَادِنٌ
    نُعِفَتْ عَلَى الطُّرُقَاتِ نَعْفَا.

    تتمة الكلام
  • متاهة

    الأرضُ تشتهي الأحياء.
    الأحياءُ يشتهون السماء.
    السّماءُ فضاءٌ بلا شَهْوة.
    الشَّهْوة حلمُ العاقل.
    العاقلُ يعرفُ الطريق.
    الطريقُ فضاءٌ بين رحلتين.

    تتمة الكلام

ترجمات

  • سفر المزامير

    (1) هُوَ ذَا مَزْمُورٌ لِدَاوُدَ: إذْ فَرَّ مِنْ وَجْهِ أَبْشَالُومَ ابْنِهِ. (2) يَا كَيُّونُ، مَا أَكْثَرَ مَنْ ضَيَّقَ حَدِّي؛ كُثْرٌ، يَقُومُونَ ضِدِّي. (3) كُثْرٌ يَقُولُونَ لِنَفْسِي: لَا خَلَاصَ لَهَا بِاللّهِ ”سِلَاهْ“.

    تتمة الكلام

  • الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة القصيدة


  • الحلم

    حلمتُ:
    أنّي في سجن جدران بيضاء
    حيث لا يعرفني أحدٌ، وأصواتٌ
    تختفي في الرّدهات، وأضواء تستنشقُ
    جمجمتي اللّاهثة.
    ...
    تتمة الكلام


انقر الصورة للاتصال


موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز


أرشيف الجهة

مواضيع مختارة

 

نصوص

  • مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة...

    تتمة الكلام

  • كلّ الطُّيور تُؤَدّي إلى روما

    كانت غمامةُ الطّيور تنسلخ عن ذرى أشجار الزّيتون، تتسلّق الهواء أعلى التلّة، تحوم في السّماء قليلاً ثمّ سرعان ما تختفي وراء الأفق. وهكذا، حَوْلاً بعد حول، موسمًا بعد موسم عادت الأسرابُ لعادتها القديمة، تناولت ما يسدّ رمقها وعادَ الأهالي هم أيضًا إلى صنوجهم وضجيجهم....

    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

أبحاث

  • "بلد من كلام"

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام
  • الرسول والعبرية

    اللّغة العبريّة كانت تحيط ببدايات نشوء الإسلام في جزيرة العرب. والسؤال الّذي يعلو هو، هل تعلّم الرّسول اللّغة العبريّة في هذه البيئة المحيطة به، أو هل كان هنالك من علّمه لغة التوراة؟

    تتمة الكلام

  • «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.

    تتمة الكلام