الأربعاء، 8 أبريل 2015

عناوين للروح

أرشيف - عن الغائب الحاضر


سلمان مصالحة || 

عناوين للروح


إذا كانَ لي أنْ أُعيدَ البداية،
على هذه الأرض،
سأقطعُ هذا الطّريق
وما زالَ في الدّربِ دربُ.



إلهي، لماذا تخلّيتَ عَنّي؟
أنا يوسفٌ يا أبي،
يُعلّمني الحبُّ ألا أحبُّ.
رأيتُ الوداعَ الأخير.
هُنا تَنتَهي رحلةُ الطّير،
وداعًا لما سوفَ يَأتي.

أنا من هناك،
أقول كلامًا كثيرًا
عناوينَ للرُّوحِ خارجَ هذا المكان.

سَيأتي بَرابرةٌ آخرون
يُحبّونني ميّتًا عندما يذهبُ الشّهداء إلى النّوم
على السّفحِ، أعلى من البحرِ ناموا.
ذهبنا إلى عدنٍ
وفي الشّامِ شامُ
خريفٌ جديدٌ لامرأة النّار.

سَيأتي الشّتاءُ الّذي كان
يُمثّل دَوري الأخير.
يطولُ العشاءُ الأخير،
نسيرُ إلى بلدٍ يُعانقُ قاتلَه،
تُخالفنا الرّيح
تَضيقُ بنا الأرض،
وفي الشّام شامُ.
على السّفحِ، أعلى من البحرِ نامُوا.

أفي مثلِ هذا النّشيد
بكَى النّاي؟
هُنا نحنُ، قربَ هُناك
صهيلٌ على السّفح.
نخافُ على حُلُمٍ
قريبًا من السّور.

إذا كانَ لي أن أُعيدَ البداية،
يحقّ لنا أن نُحبّ الخريف
ونحنُ نحبّ الحياة،
نؤرّخُ أيّامَنا بالفَراش.

ألا تستطيعين أن تُطُفئي قمرًا؟
لِدينِي، لِديني لأعْرف
لُصوصَ المدافن.
على السّفحِ، أعلى من البحرِ نامُوا.

سَيأتي الشّتاءُ الّذي كان
لأوّل مرّة
يرى البحر،
يُمثّلُ دوري الأخير.

بقاياك للصّقر،
سماءٌ لبَحْر.
يُعلّمُني الحبُّ ألاّ أحبّ.
خَسِرنا ولمْ يربحِ الحُبّ.

هُنالك ليلٌ على هذه الأرض.
إذا كانَ لي أن أُعيدَ البداية،
وما زالَ في الدّربِ دربُ،
سَيأتي الشّتاءُ الّذي كان
عناوينَ للرّوحِ خارجَ هذا المكان.
*

ملاحظة:

كنتُ أردتُ بعد قراءة مجموعة محمود درويش الجديدة ”ورد أقلّ“، كتابة بعض الملاحطات والانطباعات حول لغة درويش الشّعريّة. فوجدتني أمام ظاهرة فريدة في هذه المجموعة وهي أنّ محمودًا لزم تفعيلة واحدة هي تفعيلة المتقارب، وهو أمر مثير بشكل يلفت الانتباه. فعدلتُ عن نيّتي الأصليّة، وعدت إلى عناوين القصائد في هذه المجموعة، فنظمتها في خيط واحد وألبستُها من عندي ثوبًا شعريًّا آخر.



أودّ أن أشير هنا إلى أنّي لم أغيّر في عناوين القصائد حرفًا واحدًا أو كلمة. ولم أضف إليها من لدني كلامًا ليس فيها وإنّما تلاعبتُ بترتيب القصائد فحسب. وقد حدث أن كرّرتُ، أحيانًا، بعض العناوين مثلما ارتأيت أنا لنفسي.


القدس 1987

من مجموعة: كالعنكبوت بلاخيوط، القدس 1989



مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا
  • توفيق طوبي: احتفالنا باستقلال إسرائيل

    نقدم هنا خدمة للقارئ العربي ترجمة عربية لخطاب القائد الشيوعي الفلسطيني، توفيق طوبي، والنائب في الكنيست الإسرائيلي لسنوات طويلة. وهو خطاب كان قد ألقاه في باريس في شهر مايو 1949 بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لاستقلال إسرائيل....
    تتمة الكلام
  • هل البطون والأفخاذ عورة؟

    لا فرق، إذن، بين فقهاء الظّلام الّذين يُعوّرون المرأة كلّها، وبين فقهاء الفضائيّات المطبّلين المزمّرين للدكتاتوريات العربيّة على اختلاف مشاربها. فمثلما يرى هؤلاء الفقهاء المرأة كلّها عورة يجب سترها، فإنّ فقهاء الدكتاتوريات العربية يرون في الشّعوب العربيّة بعامّة كلّها عورة. تتمة الكلام...

    بين اللغة والسياسة

    ما من شك في أن القدرة علي التعبير لدى أطفال العالم أكبر بكثير، وأغني وأعمق من تعبير الأطفال العرب الذين حينما يتكلمون فهم مصابون بالارتباك والبلبلة، ولا يستطيعون تقريباً ايصال جملة سليمة للمشاهد أو للمستمع.
    تتمة الكلام
 
قراءات
  • سبحان الذي أسرى

    نتقدّم الآن خطوة أخرى للوقوف على ماهيّة هذا "المسجد الأقصى" الّذي ورد ذكره في سورة الإسراء، أو بالاسم الأقدم للسورة وهو سورة بني إسرائيل...

    تتمة الكلام...
  • بلد من كلام

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام

مختارات
  • سفر المبدأ

    (1) بَدِيءَ بَدْءٍ بَرَأَ ٱللّٰهُ ٱلسَّمٰواتِ وَٱلْأَرْضَ. (2) وَٱلْأَرْضُ كانَتْ خَرابًا خَواءً، وَظُلْمَةٌ عَلَى وَجْهِ ٱلْمَهْواةِ؛ وَرُوحُ ٱللّٰهِ تُرَفْرِفُ عَلَى وَجْهِ ٱلْماءِ. (3) فَقالَ ٱللّٰهُ لِيَكُنْ نُورٌ، فَكانَ نُورٌ. (4) وَرَأَى ٱللّٰهُ ٱلنُّورَ حَسَنًا، فَمازَ ٱللّٰهُ بَيْنَ ٱلنُّورِ وَبَيْنَ ٱلظُّلْمَةِ. (5) فَسَمَّى ٱللّٰهُ ٱلنُّورَ نَهارًا، وَٱلظُّلْمَةَ سَمَّاها لَيْلًا؛ فَكانَ مَساءٌ وَكانَ صَباحٌ يَوْمًا أَحَدًا.

    تتمة الكلام
  • كشف أسرار الرهبان

    "اعلم أنّ بعض هذه الطائفة أعظم الأمم كذبًا ونفاقًا ودهاء، وذلك أنّهم يلعبون بعقول النصارى ويستبيحون النساء وينزلون عليهم الباروك، ولا يعلم أحد أحوالهم...
  • العباس بن الأحنف

    يا أيُّها الرّجُلُ المُعَذِّبُ نَفْـسَـهُ
    أقْصِرْ، فإنّ شفاءَكَ الإقْصارُ

    نَزَفَ البُكاءُ دُمُوعَ عَيْنِكَ فاسْتَعِرْ
    عَيْنًا، يُعينُكَ دَمْعُها الـمِدْرارُ

عنوان خانة

لغات