8 أبريل، 2015

عناوين للروح

أرشيف - عن الغائب الحاضر


سلمان مصالحة || 

عناوين للروح


إذا كانَ لي أنْ أُعيدَ البداية،
على هذه الأرض،
سأقطعُ هذا الطّريق
وما زالَ في الدّربِ دربُ.



إلهي، لماذا تخلّيتَ عَنّي؟
أنا يوسفٌ يا أبي،
يُعلّمني الحبُّ ألا أحبُّ.
رأيتُ الوداعَ الأخير.
هُنا تَنتَهي رحلةُ الطّير،
وداعًا لما سوفَ يَأتي.

أنا من هناك،
أقول كلامًا كثيرًا
عناوينَ للرُّوحِ خارجَ هذا المكان.

سَيأتي بَرابرةٌ آخرون
يُحبّونني ميّتًا عندما يذهبُ الشّهداء إلى النّوم
على السّفحِ، أعلى من البحرِ ناموا.
ذهبنا إلى عدنٍ
وفي الشّامِ شامُ
خريفٌ جديدٌ لامرأة النّار.

سَيأتي الشّتاءُ الّذي كان
يُمثّل دَوري الأخير.
يطولُ العشاءُ الأخير،
نسيرُ إلى بلدٍ يُعانقُ قاتلَه،
تُخالفنا الرّيح
تَضيقُ بنا الأرض،
وفي الشّام شامُ.
على السّفحِ، أعلى من البحرِ نامُوا.

أفي مثلِ هذا النّشيد
بكَى النّاي؟
هُنا نحنُ، قربَ هُناك
صهيلٌ على السّفح.
نخافُ على حُلُمٍ
قريبًا من السّور.

إذا كانَ لي أن أُعيدَ البداية،
يحقّ لنا أن نُحبّ الخريف
ونحنُ نحبّ الحياة،
نؤرّخُ أيّامَنا بالفَراش.

ألا تستطيعين أن تُطُفئي قمرًا؟
لِدينِي، لِديني لأعْرف
لُصوصَ المدافن.
على السّفحِ، أعلى من البحرِ نامُوا.

سَيأتي الشّتاءُ الّذي كان
لأوّل مرّة
يرى البحر،
يُمثّلُ دوري الأخير.

بقاياك للصّقر،
سماءٌ لبَحْر.
يُعلّمُني الحبُّ ألاّ أحبّ.
خَسِرنا ولمْ يربحِ الحُبّ.

هُنالك ليلٌ على هذه الأرض.
إذا كانَ لي أن أُعيدَ البداية،
وما زالَ في الدّربِ دربُ،
سَيأتي الشّتاءُ الّذي كان
عناوينَ للرّوحِ خارجَ هذا المكان.
*

ملاحظة:

كنتُ أردتُ بعد قراءة مجموعة محمود درويش الجديدة ”ورد أقلّ“، كتابة بعض الملاحطات والانطباعات حول لغة درويش الشّعريّة. فوجدتني أمام ظاهرة فريدة في هذه المجموعة وهي أنّ محمودًا لزم تفعيلة واحدة هي تفعيلة المتقارب، وهو أمر مثير بشكل يلفت الانتباه. فعدلتُ عن نيّتي الأصليّة، وعدت إلى عناوين القصائد في هذه المجموعة، فنظمتها في خيط واحد وألبستُها من عندي ثوبًا شعريًّا آخر.



أودّ أن أشير هنا إلى أنّي لم أغيّر في عناوين القصائد حرفًا واحدًا أو كلمة. ولم أضف إليها من لدني كلامًا ليس فيها وإنّما تلاعبتُ بترتيب القصائد فحسب. وقد حدث أن كرّرتُ، أحيانًا، بعض العناوين مثلما ارتأيت أنا لنفسي.


القدس 1987

من مجموعة: كالعنكبوت بلاخيوط، القدس 1989




مشاركات:



تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

  • ترجمات عبرية

    سفر الجامعة || الفصل الأول

    (1) هُوَ ذَا كَلِمُ الوَاعِظِ بْنِ دَاوُدَ، مَلِكٌ فِي أُورُشَلِيمَ. (2) باطِلُ البَوَاطِلِ قَالَ الوَاعِظُ، بَاطِلُ البَوَاطِلِ الكُلُّ بَاطِلٌ...
    تتمة الكلام

    قضايا عربية

    نشيد الأناشيد || الفصل الثاني

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي...

    تتمة الكلام

    شعر عبري حديث

    آچي مشعول || تَجلٍّ

    في الصّباح الباكر جدًّا
    رأيتُ على حبلِ غسيلي
    ملاكًا ورديًّا عالِقًا في مِلقَط
    وقطًّا أسْوَدَ
    تحتَهُ
    يُحاولُ الإمساك
    بِكُمّه.

    تتمة الكلام


    نصوص نثرية

    طريق الغور

    السّتارة الّتي أُسدلت على النّافذة الواسعة لم تقم بما أُنيط بها من مهمّات. كانت اليد الّتي سحبتها ببطء ليلة أمس قد وضعت على عاتقها مسؤوليّات غير عاديّة.

    تتمة القصّة

    مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة.

    تتمة الكلام

  • شؤون فلسطينية

    بؤس الخطاب الفلسطيني

    ما على القارئ النبيه إلا أن ينظر في تلك الضجّة الكبرى التي تُثار في هذا الأوان حول مسألة نيّة الإدارة الأميركية الجديدة نقل سفارتها من تل-أبيب إلى القدس.

    تتمة الكلام

    قضيّة العرب الأولى؟

    طوال هذه الأعوام، ظلّ الفلسطينيون في الضفة والقطاع في حالة اتّكالية ينتظرون أن يأتي الفرج من الأنظمة العربية ومن منظمة التحرير.

    تتمة الكلام


    هكذا راحت فلسطين

    نشرت جريدة ”النسر“ الغراء التي تصدر في عمان ”الكلمة التالية“، نعيد نشرها لتطلع عليها جمعيات الأطباء العرب هنا، لتتخذ الإجراءات المناسبة مع هؤلاء الأطباء الذين عرضوا بلادهم للذل والعار والأخطار..

    تتمة الكلام

    نصوص شعرية

    شرقية

    عَلَى الأَكْتَافِ أَحْمَالٌ - مِنَ الشَّرْقِ الَّذِي نَزَفَا
    وَفِي عَيْنِي نَدَى بَلَدِي - بِهَذَا اللَّيْلِ قَدْ نَشِفَا
    فَكَيْفَ أَبُوحُ، أَوْ أَرْوِي - لَكُمْ حُزْنِي الَّذِي أَزِفَا

    تتمة القصيدة

    الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة القصيدة


  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

انقر الصورة للاتصال

موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز


أرشيف الجهة

مواضيع مختارة

 
  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.
  • لغويات

    رحلة البحث عن البعبع

    عندما كنّا أطفالاً صغارًا، كانت الأمّهات يجنحن إلى إخافتنا لثنينا عن عمل أو سلوك ما، بمقولات مثل: ”بيجيلك البعبع“، أو ”بيوكلك البعبع“، وما إلى ذلك من كلام. لم نكن نفهم ما يُقال سوى أنّ هنالك شيئًا ما اسمه ”بعبع“ وهو ربّما كان حيوانًا مخيفًا أو شيطانًا مرعبًا وما إلى ذلك من دلالات غايتها أن نخاف وأن نرتدع عن القيام بسلوك أو تصرّف ما....

    تتمة الكلام

  • أبحاث

    جذور الإرهاب الإسلامي

    مقدمة
    ”إنّ الإسلام في أزمة اليوم“، يقول محمد مجتهد شبسترى، أستاذ الفلسفة في كلية أصول الدين في جامعة طهران، ويضيف: ”إن دينًا لا يستطيعُ أنْ يعرض قِيَمَه بصورة سليمة هو دين يعيش في أزمة.“

    تتمة الكلام

    «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.

    تتمة الكلام